beni Abbes08.com
أهــلا وسـهــلا بـك زائــرنــا الكــريـم؛إذا كــانـت هـذه زيـارتـك للـمنــتـــدى؛فــيـرجي التـكريم بـزيارة صفحة التعليمات . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل وشكراااااااااااااااااااا
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا * وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا * وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوتك فنحـن لك أعوانـا *وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا

beni Abbes08.com

SAWRA
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة حول مدينة بني عباس السياحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elaid
نشيط
نشيط
avatar

عدد المساهمات : 55
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: موسوعة حول مدينة بني عباس السياحية   الخميس ديسمبر 01, 2011 1:42 pm

بني عباس مدينة سياحية وإحدى أكبر بلديات ولاية بشار تقع في الجنوب الغربي للجزائر تتوسط ولايتين من الشمال مقر الولاية بشار بمسافة 250 كلم على الطريق الوطني رقم 6 وجنوبًا ولاية أدرار بمسافة350 كلم. تعرف بجوهرة الساورة[2] · [3] وأيضاً بالواحة البيضاء[4] · [5].

هي مركز دائرة منذ العام 1956م، تبلغ مساحة بلدية بني عباس حوالي 10.040 كلم2 ويبلغ عدد سكانها 12000 نسمة.

الموقع

بنيت بني عباس على تلة صخرية على الضفة اليسرى لوادي الساورة. يحد البلدة من الشمال، الشرق والغرب العرق الغربي الكبير أما من الجنوب والجنوب الغربي فوادي الساورة.[9]. 50 كيلومترا إلى الجنوب، توجد سلاسل الوقارتة (بجانب واحة الوقارتة)[10].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموقع الجغرافي لبني عباس في ولاية بشار (رقم 3)


المناخ

بني عباس تتمتع بمناخ صحراوي حار وجاف، سماء صافية طيلة أيام السنة مع نذرة في التساقط. أحيانا هطول أمطار فجائية تتسبب في حدوث سيول أو فيضانات بوادي الساورة.

أبرد الشهور هي ديسمبر ويناير وفبراير، حيث تكون درجة الحرارة بين واحد و 18 درجة مئوية. خلال أشهر الصيف، يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية مع رطوبة تقدر بحوالي 10 ٪.
[عدل] الهيدروغرافيا

لعبت قضية التزود بالمياه دائما دورا حيويا لأن المياه التي تتوفر عليها المدينة كانت دائما غير كافية، وتأتي في مجملها من عين سيدي عثمان (قدر تدفقها بحوالي 24 لتر/ ثانية) التي تعود ملكيتها إلى السكان الأصليين بموجب العقود العرفية. وفقا لتاريخ المدينة، قسمت مياه العين على 40 سهم يتم توارثها حتى الآن.

أسفر عقد اتفاق شفهي بين السكان والسلطات الفرنسية خلال الحقبة الاستعمارية عن نقل كمية صغيرة من المياه المستخدمة في الزراعة سابقا للاستخدامات الحضرية (المدرسة، المستشفى...) لتتضاعف هذه الكمية خصوصا بعد الاستقلال نتيجة الهجرة الريفية والأزمة الديموغرافية للمدينة. الانخفاض المتوالي في كمية المياه المستخدمة في الزراعة دفع مزارعي الواحة للاحتجاج أمام السلطات المحلية لاسترداد حقوقهم، وهذا منذ مطلع الستينات.

لحل هذه المشكلة، بادرت البلدية إلى حفر آبار لتلبية إمدادات مياه الشرب، وهو أمر لم ينجح. بعد هذا الفشل تقرر تعيين أحد هذه الآبار (غني بالكلور) لدعم مياه السقي وهو ما أثار سخط المزارعين.
[عدل] الحياة النباتية والحيوانية

يسود أراضي بني عباس نظام إيكولوجي صحراوي. على الرغم من أن الحياة النباتية والحيوانية ليست ضخمة كما هو الحال في أجزاء أخرى من الجزائر إلا أن مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والحيوانات وجدة بالمنطقة. الأكثر إثارة للدهشة هو تأقلمها مع الصحراء القاحلة والمناخ الجاف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الغطاء النباتي ببني عباس في الأساس صحراوي. أثرت ندرة سقوط الأمطار على تطور الأنواع النباتية في مختلف أنواع الأراضي: الحمادة (صحراء صخرية)، الوادي والعرق (مجموعة الكثبان الرملية).

تنتشر أشجار الطلح والأعشاب البرية في الجبال والحمادة، خصوصا بالقرب من الزغامرة. بعض الأعشاب البرية بالمنطقة تعتبر نباتات طبية وتستخدم تقليدياً من قبل السكان لعلاج العديد من الأمراض. من بين هذه الأعشاب الوزوازة (Santolina rosmarinifolea)، الكرطوفة (Santolina chamaycyparissus)[11] '[12] والشيح (Artemisia herba-alba). الترفاس وهو نوع من الفطريات المستخدمة في المطبخ العباسي[13].

في العرق تنمو نبتة مثبتة جيدة للرمال وهي الرتم (Retama raetam)[14]. النبات الغالب بالوادي هو الفنين (Tamarix) وهو نبات مقاوم لملوحة التربة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الترفاس (Terfé ziacées)- الطلح-الشيح (Artemisia herba-alba)


تم العثور على العديد من حيوانات المناطق الصحراوية في بني عباس. من بين أهم الثدييات بالمنطقة غزال دوركاس (Gazella dorcas) والغزال نحيل القرون أو الريم (Gazella leptoceros)[15]، المهددة بشكل كبير بواسطة الصيد غير المنظم. قط الرمال (Felis margarita)، الضبع المخطط (Hyaena hyaena) الفنك (Vulpes zerda) لوحظ في حالات نادرة.

من بين الزواحف التي توجد في المنطقة سمك الرمل (Scincus scincus)، الضب (Uromastyx) وأنواع أخرى. هناك أيضا، من بين القوارض فأر الرمل السمين (Psammomys obesus)، اليربوع المصري الكبير (Gerbillus Pyramidum) والجرد اليبي (Meriones libycus).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من بين طيور المنطقة يوجد عصفور الدوري (بوعلي) والعصفور الأندلسي (بوتكلم)[16] وبعض الجوارح مثل الباز الشمالي (الباز)[17] والصقر الوكري (صقر)[18] والبومة الصغيرة (بومة)[19].

خلال العقود الأخيرة أو حتى مئات السنين، أفيد انقراض العديد من الأنواع الحيوانية وذلك بسبب الجفاف وقلة الفرائس كما هو حال النعامة[20] · [21] والفهد على سبيل المثال[22].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تمارس ببني عباس عدة نشاطات اقتصادية أكبرها السياحة والنشاط التجاري إضافة إلى نشاطات أخرى منها: النشاط الصناعي، النشاط الزراعي، ورشات ومقاولات البناء ونشاط الصناعات التقليدية
[عدل] السياحة
مسجد القصر القديم ل بني عباس

السياحة هي أهم قطاع اقتصادي للمدينة إذ يمكننا تمييز عدة إمكانيات سياحية هي:

السياحة الصحراوية: ركوب الجمال، زيارة العرق الغربي الكبير والعديد من رحلات التمشي.
السياحة الدينية: الزيارات وبالخصوص المولد النبوي الشريف.
السياحة الثقافية: مهرجان الموسيقى وتضاهرات ثقافية أخرى.
السياحة العلمية: الباحثون الذين يترددون على مركز الأبحاث في المناطق الجافة.
السياحة التضامنية
السياحة التطوعية: الورشات التطوعية وترميم المعالم الأثرية الذي تقوم به الجمعيات المحلية.
زيارة القصور: تضم بني عباس سبعة قصور بعضها لايزال مسكوناً. أجمل هذه القصور هو ذلك الموجود بقلب واحة النخيل (شكله فريد في كامل الصحراء) وقد تم إخلائه بواسطة المستعمر عام 1957، هو يشهد الآن عملية ترميم إثر تصنيفه معلماً هندسياً وطنياً[62].

كما سبق الذكر بني عباس تظم العديد من القصور وهي بترتيب انشائها كالتالي:

قصور بني حسان :
قصر اولاد مهدي:

المسبح البلدي لبلدية بني عباس

قصر اولاد رحو:
قصر بني عباس: وهو الأكبر والأهم من الناحية السياحية ومناحية عدد السكان.
زقاق واروروت : وسكنه سكان واروروت (واحة تقع 7 كلم عن بني عباس)بعد انتشار عدم الامان في حقبة تاريخية معينة.
قصر القصيبة : وسكنه الغنانمة أولاد حمو ويقع فوق المسبح البلدي. ويوجد غيرها كثير

زيارة واحة النخيل: واحة رائعة في شكل عقرب[63]، يعلوا ذيلها كثيب رمل يعتبر الأكبر في الصحراء.
زيارة المسبح البلدي: مياهه من عين صافية عذبة تخرج من الأرض بدرجة حرارة 24 مئوية (دافئة شتاءً ولطيفة صيفاً).
زيارة جدار الصين الكربوني: يبعد حوالي 30 كم عن بني عباس، على الجانب الأيسر من الطريق المؤدي إلى الواتة يوجد خزان من الحيوانات المتحجرة (أسماك وقواقع).

تتوفر المدينة على هياكل إيواء متواضعة مقارنة بما توفره من إمكانات سياحية ضخمة، لكن حتى هذه الهياكل لا تسجل حجوزات كبيرة إلا في فترات ومواسم الذروة السياحية (رأس السنة الميلادي، المولد النبوي...) ونذكر منها:

نزل الريم 3 نجوم حوالي 120 غرفة وجناح، موقع استراتيجي، وخدمات متميزة.[64]
نزل العرق الكبير يطل على غابة النخيل والقصر القديم
دار الشباب
المخيم خلف المسبح البلدي.
أما في السياحة البدوية فخيمة العرب هي المقر المتنقل الذي يرافق كل قافلة سياحية.

[عدل] الصناعة

بالإضافة إلى النشاطات التجارية في وسط المدينة والشوارع الرئيسية توجد ببني عباس منطقتين صناعيتين:

المنطقة الصناعية الأولى: تقع شرق المدينة على طريق المطار وتضم المحطة القديمة لتوليد الكهرباء، مصنع المشروبات الغازية، مصنع المياه المعدنية (مشروع)، والمستشفى المدني محمد يعقوب (120 سرير).
المنطقة الصناعية الثانية: تقع بمدخل المدينة حيث توجد المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء التي يغطي إنتاجها كافة منطقة الساورة.

باستثناء محطة توليد الطاقة الكهربائية والتي تقدر قوتها بـ 4 × 5 ميغاواط (2008)[65]، لا يوجد بالمدينة أي قاعدة صناعية وبالتالي تصل معدلات البطالة إلى 60 ٪ من السكان في سن العمل.

زودة محطة الطاقة ببني عباس كل المدن والقرى الممتدة من إقلي إلى بنت الشرك بالكهرباء حتى عام 2010 وهو التاريخ الذي أصبحت فيه محطة إنتاج الطاقة الكهربائية بشروين تزود الشطر من كرزاز حتى بنت الشرك وذلك من أجل تخفيف الضغط على محطة بني عباس. يقدر معدل الكهربة بـ 95 ٪. يوجد كذلك محطتين للتزويد بالوقود واحدة في مدخل المدينة والأخرى بمفترق الطرق 15كلم.

لم تزود المنطقة حتى الآن بغاز المدينة إلا أن مشروع بقيمة 17 مليار دينار جزائري تم إطلاقه سنة 2010 لإنشاء خط أنابيب بطول أكثر من 300 كم لإيصال غاز المدينة إلى دوائر بني عباس، بشار، قنادسة، عبادلة، تاغيت وبني ونيف[66]

يوجد بالمدينة مصنع للمشروبات الغازية كان يعمل كمؤسسة عمومية خلال سنوات الثمانينات ثم كمؤسسة خاصة بين 1998 و2001 إلا أنه الآن غير ناشط.
[عدل] الفلاحة
جزء من واحة بني عباس متأثر بالبيوض

لا توفر واحة بني عباس بهكتاراتها الأربعين الأمن الغذائي لسكان المدينة البالغين حوالي 12 ألف نسمة، لاسيما أن معظم القطع الأرضية قد هجرت بسبب الميراث (القطع الأرضية بعد تقاسمها من قبل الورثة تصبح صغيرة جداً)، نقص المياه وارتفاع ربحية العمل في قطاعات أخرى. من أهم منتجات الواحة من التمور الحميرة ذات المذاق الجميل والشهرة عند سكان المنطقة.

تقدر الأراضي الصالحة للزراعة بـ 415 هكتارا، موزعة على عدة مواقع أكبرها محيط جويفة بمساحة تقدر ب 120 هكتار 5% فقط منها مكهربة، عين الساقية، واروروت، الزغامرة، مرحومة.. إلخ. هناك أكثر من 250 فلاح تخلى أكثرهم عن حقولهم بسبب ندرة المياه.[9]

تأثرت واحة بني عباس للمرة الأولى بالبيوض عام 1908[67]، وهو مرض ظهر في جنوب المغرب عام 1870[67]. تم عزل سلالة من المغزلاوية حادة الأبواغ عام 1998 بأرض واحة بني عباس.[68]
[عدل] الموارد المعدنية
[عدل] الوسط الطبيعي
[عدل] التضاريس

بني عباس تقع على ضفاف "العرق الغربي الكبير" إذ تحيط بها الكثبان الرملية المرتفعة عبر أكثر من ناحيتين من الشمال الشرقي وإلى الجنوب الغربي، كما توجد بها مرتفعات على طول الناحية الغربية امتدادًا لسلسلة جبال الأطلس الصحراوي أهمهامرتفعات "هموشة" و"حدب بابا حيدة"و "مرحومة" "الوقارتة" "الزغامرة"
[عدل] الـود يـا ن
واد الساورة بالقرب من بني عباس

بني عباس هي قلب منطقة الساورة، ووادي الساورة هو عصب الحياة الرئيسي لكافة قصور ومدن الناحية، به يستمر وجود الإنسان والحيوان والنبات والأرض، يقطع بني عباس طولاً من الجهة الغربية. لكن جريان هذا الوادي أضحى نادرًا في السنين الأخيرة عقب إنجاز سد جرف التربة، ليقتصر على الأمطار المحلية التي قلما تهطل وبكميات لا تكفي لجريانه. كما توجد أودية أخرى عديدة منها : وادي أنشال ووادي علي.
[عدل] الثقافة الدينية والفنية

الزوايا : في بني عباس لا توجد زوايا حاليًا أما قديمًا فكان لها زاوية ومدرسة قرآنية بمسجد القصر القديم تخرج منها العديد من مشايخ المنطقة من علماء وفقهاء.
النصب التذكارية : ببني عباس عشرات الأضرحة والمقامات للعديد من أولياء الله الصالحين.
تقيم بني عباس تظاهرات كبرى للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف [69] كل سنة خلال 12 يومًا من الفلكلور والمدائح الدينية ورقصات البارود "الفانتازيا"

[عدل] المجتمع المدني

يوجد ببني عباس أحد أكثر المجتمعات المدنية حركيتا فهي تعد أكثر من 60 جمعية ناشطة في مختلف جوانب الحياة نذكر من بين الجمعيات

جمعية واروروط الثقافية
جمعية التنمية والمبادلات بدون حدود
جمعية الخيمة
جمعية الامل
جمعية واحة النخيل

ومن بين النشاطات الفنية نذكر:

مهرجانات دولية للفلكلور والغناء بمشاركة فرق أجنبية أروبية وأفريقية ووطنية (مهرجان ليالي الساورة).[70]
واحتضنت أيضًا السيرك الدولي المتضمن عروض الفرقة الكمبودجية.[71]
معارض فنية : مثل معرض الرسام اندري ايبيتارن عام 1933 م و 1934 م على التوالي.[72]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOULAY
نشطةومتطورة
نشطةومتطورة
avatar

عدد المساهمات : 416
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 27
الموقع : beni Abbes08.com

مُساهمةموضوع: ممتاز واصل   الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:25 am

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika08.alafdal.net
MOULAY
نشطةومتطورة
نشطةومتطورة
avatar

عدد المساهمات : 416
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 27
الموقع : beni Abbes08.com

مُساهمةموضوع: ممتاز واصل   الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:25 am

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika08.alafdal.net
MOULAY
نشطةومتطورة
نشطةومتطورة
avatar

عدد المساهمات : 416
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 27
الموقع : beni Abbes08.com

مُساهمةموضوع: ممتاز واصل   الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:26 am

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika08.alafdal.net
 
موسوعة حول مدينة بني عباس السياحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
beni Abbes08.com :: منتديات السياحة :: سياحة-
انتقل الى: